PR Observer

Latest Breaking News and Updates

Energy & Power

“قطر للطاقة الشمسية” توقع اتفاقية مهمة مع “كازاتومبروم” لتسريع العمل على إنتاج قطر للطاقة المتجددة

الدوحة، 1 يوليو 2014 / بي آر نيوزواير — وقعت شركة قطر للطاقة الشمسية (QSE)، أكبر منشأة لتطوير وتصنيع تقنيات الطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، اتفاقية هامة مع شركة كازاتومبروم العملاقة في جمهورية كازاخستان، والتي تعد أكبر مصنّع لليورانيوم في العالم. ومن خلال هذه الاتفاقية، تكون شركة قطر للطاقة الشمسية قد استطاعت تأمين إنتاج خلايا السيليكون، والتي تعد المادة الخام المستخدمة في تصنيع الألواح الشمسية، بتكلفةٍ ثابتة وتنافسية للغاية على مدى الأعوام العشرة المقبلة.

Salim%20Abbassi%2C%20CEO قطر للطاقة الشمسية توقع اتفاقية مهمة مع كازاتومبروم لتسريع العمل على إنتاج قطر للطاقة المتجددة

Salim Abbassi, CEO of Qatar Solar Energy, Kamel Ounadjela, Board Member of Qatar Solar Energy and Azat Betekbaev, Chairman of Astana Solar, Kazatomprom’s solar division, conclude the signing ceremony in Astana, Kazakhstan

(Photo: http://photos.prnewswire.com/prnh/20140701/694512 )

وتضع الاتفاقية قطر في موقعٍ رائد على مستوى السوق، إذ أن الطلب على مادة البولي سيليكون الخام سيواصل النمو مع تزايد الحاجة العالمية للطاقة الشمسية بشكلٍ كبير في المستقبل القريب. كما تساهم هذه الاتفاقية التي وقعها كلٌّ من سليم عباسي، الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة الشمسية، والسيد عزت بيتيكبايف، رئيس مجلس إدارة وحدة الطاقة الشمسية في كازاتومبروم، في تسريع إنجاز اتفاقيات شراء الطاقة الشمسية التي وقعتها شركة قطر للطاقة الشمسية في كازاخستان.

وتنشط شركة كازاتومبروم التي تعد أكبر منتج لليورانيوم في العالم، في مجال الطاقة المتجددة منذ عام 2009، حيث نفذت عدداً من المشاريع التقنية المتطورة والمبتكرة في قطاع الطاقة المستدامة، بما في ذلك إنتاج الوحدات الضوئية من خلال شركة أستانا سولار، وإنتاج القوالب، والألواح والخلايا من خلال شركة كازاخاستان سولار سيليكون، وإنتاج خلايا السيليكون الشمسية من شركة كاز سيليكون.

وفي مؤتمرٍ صحفي عُقد بمدينة أستانا الكازاخية، صرح السيد عباسي للتلفزيون الوطني الكازاخي قائلاً: “تتيح هذه الشراكة لنا في قطر للطاقة الشمسية تأمين سلسلة القيمة بأكملها ابتداءً من المواد الخام ووصولاً إلى تطوير الشبكات الكهربائية الذكية، كما أنها توفر لنا أساساً قوياً نستطيع من خلاله التوسع بشكلٍ أكبر في قدرتنا الإنتاجية إلى 2.5 جيجاواط”.

وأضاف عباسي: “يعتبر الإمداد الثابت للمواد الخام ذات الجودة العالية أمراً حاسماً في مجال عملنا، وذلك لضمان توفير الطاقة المتجددة ذات التكلفة المنخفضة والمعقولة للسكان في مختلف أنحاء العالم. وسيتم

استخدام خلايا السيليكون من كازاتومبروم في تصنيع منتجاتنا المبتكرة في قطر للطاقة الشمسية، والتي تم تصميمها لتعمل في أكثر البيئات تطلباً في عالم اليوم. ومن خلال خفض التكاليف ورفع الكفاءة، تقوم شركة قطر للطاقة الشمسية بتسريع دمقرطة الطاقة المتجددة حول العالم، وتحقق ذلك من خلال الجمع بين عمليات البحث والتطوير والتصنيع تحت سقفٍ واحد، لتشكل بذلك نموذجاً متكاملاً من سلسلة القيمة. وعندما تبلغ القدرة الإنتاجية لشركة قطر للطاقة الشمسية 2.5 جيجاواط، ستكون قطر من أكبر منتجي الطاقة الشمسية في العالم، مقارنة بالقدرة الإنتاجية الإجمالية في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية والتي تصل إلى 3.4 جيجاواط”.

وتخطو شركة قطر للطاقة الشمسية خطوات هامة وخاصة بعد إطلاق منشأتها للأبحاث والعمليات الإنتاجية الخاصة بتقنيات الطاقة الشمسة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في يونيو 2014، ومن خلال توقيع هذه الاتفاقية الهامة مع كازاتومبروم. وتقوم قطر للطاقة الشمسية بتعزيز مكانة قطر كرائدة في مجال تصدير منتجات الطاقة الشمسية المتجددة والمبتكرة، ونقل المعرفة المرتبطة بتطوير الخلايا عالية الأداء، والوحدات، وتطويرالشبكات الكهربائية الذكية.

هذا والتزمت شركة قطر للطاقة الشمسية وكازاتومبروم بتعزيز تعاونهما المشترك في هذا النوع من عمليات تبادل المعرفة والتدريب في مجال تطوير صناعة الطاقة الشمسية. وفي سبتمبر 2014، سيسافر الوفد الأول من مهندسي كازاتومبروم إلى مقر شركة قطر للطاقة الشمسية في الدوحة للبدء بهذه العملية.

نبذة عن “قطر للطاقة الشمسية”

تعتبر “قطر للطاقة الشمسية” أحد أكثر مزودي الطاقة الشمسية تطوراً في العالم، حيث تكرس جهودها لتلبية الطلب المتنامي على الطاقة المتجددة. ويمتاز النموذج المبتكر الذي تقوم الشركة بتطويره بالقدرة على إحداث فارق في حياة الناس من خلال ضمان حصول السكان في كل أنحاء الأرض على الطاقة المتجددة بأسعار أقل مقارنة مع الشبكات التقليدية. وتقوم “قطر للطاقة الشمسية” بتطوير وتحسين تقنيات الطاقة الشمسية الأكثر تطوراً في العالم بصورة سلسة، وذلك من خلال جمع قدرات الأبحاث والإنتاج والاختبار تحت سقف واحد لتشكيل سلسلة قيمة متكاملة.